إعلان

14 معلومة ربما لا تعرفها عن الـ"أوسكار"

01:18 م الخميس 23 فبراير 2017

حفل توزيع جوائز الأوسكار

كتبت- رنا أسامة:

ينطلق حفل توزيع جوائز الـ"أوسكار"، في دورته التاسعة والثمانين، يوم الأحد الموافق 26 من فبراير الجاري، على خشبة مسرح "دولبي" في مركز الملاهي "هوليوود اند هايلاند" بمدينة لوس أنجلوس.

ونرصد في السطور التالية أبرز الحقائق عن جوائز الأكاديمية استنادًا إلى موقع Moviefone الأمريكي..

1. قُدّمت أولى جوائز الـ"أوسكار" عام 1929، في حفل عشاء خاص يضم 270 شخص.

2. أُقيمت أولى حفلات الأوسكار في فندق هوليوود روزفيلت الشهير، أما الآن فيُعقد على مسرح دولبي في مركز الملاهي "هوليوود اند هايلاند" بمدينة لوس انجلوس.

3. البث التليفزيوني المباشر لحفل توزيع جوائز الـ"أوسكار" كان في 1953، أما الآن فبات في الإمكان مشاهدة الحفل في أكثر من 200 دولة.

4. أصغر من فاز بجائزة الـ"أوسكار" كانت الممثلة الأمريكية "تاتوم أونيل"، التي حصلت عليها كأفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم "القمر الورقي" عام 1973، بينما كانت في العاشرة من عمرها.

5. بعد حصولها على الـ"أوسكار" كأفضل ممثلة عن دورها في فيلم "ملهى" 1972، أصبحت ليزا مينيلي –ولا تزال- الفائزة الوحيدة التي حصل والداها على جوائز الـ"أوسكار"، فوالدتها الممثلة جودي جارلاند، تلقّت جائزة شرفية في 1939، ووالدها فنسنت مينيلي، حصل هو الآخر على الجائزة كأفضل مخرج عن فيلم "جيجي" 1958.

6. تم تحضير لوحات تحمل أسماء الفائزين المُحتملين بجوائز الـ"أوسكار" قبل موعدها المحدد بفترة كبيرة في 2014، وقامت الأكاديمية بتجهيز 215 لوحة.

7. ثلاث سيدات فقط تم تضمينهن في ترشيحات فئة أفضل مخرج، لتذهب الجائزة في النهاية إلى كاثرين بيجلو عن فيلم "خزانة الألم" 2009، لتزيح البساط عن زوجها السابق جيمس كاميرون، الذي تم ترشيحه في الفئة ذاتها عن فيلم "أفاتار".

8. في عُمر الـ 82، أصبح الممثل كريستوفر بلامر، أكبر شخص يفوز بالـ"أوسكار"، إذ تلقّاها كأفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم "المبتدئون" 2010، أمام منافسه إيوان ماكجويجور.

9. الممثلان الوحيدان اللذان مُنِحا جائزة الأكاديمية بعد الوفاة، كانا بيتر فينش عن دوره في فيلم " الشبكة"، وهيلث ليدجر عن فيلم "فارس الظلام"، وتم منح أوسكار ليدجر- وكامل ثروته- لابنته الصغيرة ماتيلدا.

10. بترشيحها العام الماضي لجائزة الـ"أوسكار" عن فيلم "إلى داخل الغابات"، تُسجل النجمة الأمريكية ميريل ستريب رقمًا قياسيًا في عدد الترشيحات للجائزة، لتصبح المرة الـ 19 لها، وحصلت ستريب على ثلاث جوائز كأفضل ممثلة، آخرها عن فيلم "المرأة الحديدية" 2011.

11. "جاك نيكولسون" هو الممثل الأكثر ترشيحًا لجوائز الأوسكار في فئة الممثلين الذكور، إذ تلقّى 12 ترشيحًا منذ دوره في فيلم "الراكب السهل" 1969.

12. حصلت كاثرين هيبورن على جائزة الـ"أوسكار" أربع مرات، آخرها عن دورها في فيلم "على البركة الذهبية" 1981.

13. ثلاثة أفلام فقط حصلت على جوائز الـ"أوسكار" في الخمس فئات الكبرى الممثّلة في: أفضل صورة، أفضل مخرج، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، وأفضل سيناريو، وكانت الأفلام هي: "حدث في ليلة ما" 1934، و"أحدهم طار فوق عش الوقواق" 1975، و"صمت الحملان" 1991.

14. تم ترشيح ألفريد هيتشكوك خمس مرات عن فئة أفضل مخرج، لكنه لم يحصل عليها ولا مرة.

فيديو قد يعجبك: