إعلان

قبل أيام من انطلاقه.. كل ما تريد معرفته عن الدورة 68 لمهرجان كان

12:56 م الثلاثاء 05 مايو 2015

الدورة 68 لمهرجان كان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

يعد مهرجان كان السينمائي الدولي، من أهم المهرجانات السينمائية، وأحد أرقي الفاعليات السينمائية في العالم، حيث إنه يختلف عن غيره من المهرجانات السينمائية، فهو يعد مهرجان النخبة، من حيث اعتماده على معايير سينمائية دقيقة جدا، في انتقائه للأفلام التي تعرض ضمن فاعلياته، والأفلام التي تحصل على جوائزه، واعضاء لجنة التحكيم الذين يكونوا دارسين للسينما متذوقين لها، وصناعيها، فلا يهتم بالمعايير التجارية لنجاح الفيلم، أو ما يقوله الجمهور عنه، بل إنه يركز على "الصنعة" السينمائية التي يخرج فيها الفيلم في شكله النهائي.
وقد أعدت صحيفة الاندبندت البريطانية تقريرا يضم أبرز ما يرغب القراء معرفته عن الدورة الثامنة والستين عن المهرجان، ضم أفضل الأفلام المقرر عرضها، والأفلام المتوقع فوزها، وغيره.
- غياب انجليزي:
تشهد هذه الدورة من من مهرجان كان غياب بريطاني، فلن تشارك الأفلام الانجليزية في هذه الدورة من المهرجان، ولم يكون هناك مساهمة بريطانية، سوى وجود المنتج البريطاني تود هاينز، والذي ينتج فيلم "Carol"، الذي تدور أحداثه عام 1950، ويعرض قصة حب بين الممثلة الأمريكية الحاصلة على جائزة الأوسكار كيت بلانشيت، والممثلة الشابة روني مارا.
- كبار النجوم:
يٌعرض في هذه الدورة من المهرجان أفلام لكبار النجوم في هوليود، ومن بينهم فيلم "Mad Max: Fury Road" للممثل البريطاني توم هاردي، والممثلة الأمريكية تشارليز ثيرون، والذي يعرض للمرة الأولى بثاني أيام المهرجان، ولن يكون أحد الأفلام المسابقات.
كما يعرض فيلم "Tale of Tales" للممثلة المكسيكية سلمى حايك، والممثل الفرنسي فينسنت كاسل، وفيلم " Macbeth" المأخوذ عن رواية الكاتب والشاعر البريطاني ويليام شكسبير ويقوم ببطولته الممثلة الفرنسية الحاصلة على جائزة الأوسكار ماريون كوتيار، والممثل الألماني مايكل فاسبندر، بالإضافة لعرض فيلم " The Sea of Trees" للممثل الأمريكي الحاصل على جائزة الأوسكار ماثيو ماكونهي، والممثلة الأمريكية نايومي واتس.
- أفلام عليك مشاهدتها:
يوجد بالمهرجان هذا العام مجموعة من الأفلام التي يجب مشاهدتها، ومن بينهم فيلم "The Lobster"وهو فيلم خيال علمي كوميدي، يلعب بطولته كولين فريل، جون سي رايلي، والممثلة الفرنسية ليا سيدوكس، بالإضافة لفيلم " The Here After" للكاتب والمخرج السويدي ماجنوس فون هورن.
- أفلام من المتوقع فوزها بالجوائز:
بعد حصول المخرج الإيطالي باولو سارنتينو على جائزة الأوسكار  لأفضل فيلم أجنبي عن فيلمه "The Great Beauty"، من المتوقع حصوله على جائزة السعفة الذهبية على فيلمه "Youth" والذي يلعب بطولته الممثل الحاصل على جائزتين أوسكار، مايكل كين.
وقد يحصل المخرج الياباني هيروزاكو كورديو على إحدى الجوائز بفيلمه "Our little sister"، بعد فوزه بجائزة لجنة التحكيم عام 2013 على فيلمه "Like father like son".
ومن المتوقع أن يحصد المخرج الكندي دنيس فيلنوف إحدى الجوائز بفيلم "Sicario" للممثلة البريطانية إيملي بلونت، وجوش برولين، وقد يساعد وجود الممثل الأمريكي جاك جيلنهال في لجنة التحكيم فيلنوف على حصوله على الجائزة، لأنه أحد معجبيه كما إنه شارك في فيلم "Prisoners" والذي أخرجه فيلنوف.

- لا أفلام طويلة:
العام الماضي عرض الكثير من الأفلام التي تجاوزت مدتها الساعة ونصف، مثل فيلم "Mr Turner" الذي بلغت مدته ساعتين ونصف، والفيلم التركي "winter sleep" الذي بلغت مدة عرضه حوالي 196 دقيقة، إلا أن أفلام هذا العام جميعها لن يزيد طولها عن 130 دقيقة كحد أقصى.

فيديو قد يعجبك: