إعلان

أهم سبع لحظات في مهرجان "كان" حتى الآن

06:34 م الخميس 21 مايو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-هدى الشيمي:

بعد بدايته بعدة أيام، انتشرت الشائعات والمشاكل المتعلقة بمهرجان "كان" السينمائي الدولي، في دورته الثامنة والستين، والتي يعتبر أبرزها اتهام منظمي المهرجان بالعنصرية الجنسية، وعدم احترام النساء، بعد واقعة "الحذاء العالي" الأخيرة.

وشهد المهرجان هذا العام مجموعة من الأفلام التي أعتبرها النقاد، والمعنيين بالسينما من أفضل وأروع الأفلام، من بينها فيلم "Youth" لمايكل كاين، وفيلم "كارول" لكيت بلانشيت، والفيلم الوثائقي الذي يدور حول إيمي واينهاوس، وقبل انتهاء هذه الدورة، في 24 من الشهر الجاري، أعدت مجلة "مترو" البريطانية تقريرا يضم أهم اللحظات في مهرجان كان حتى الآن.

1- الكعب العالي:

اتهم مهرجان "كان" دائما بالعنصرية الجنسية، فلم يضع عدد كافي من أفلام الخاصة بمخرجات نساء في جدول برامجها، سواء في الافتتاح أو الختام، أو العروض والفاعليات اليومية، إلا أن المهرجان شهد هذا مجهودا مضنيا من قبل القائمين على المهرجان، لعرض مجموعة مختارة من الأفلام النسائية، إلا أن هذا الاشادة الكبيرة بجهود منظمي المهرجان، قد تتلاشي بعد ما تردد عن منع نساء في الخمسين من عمرهن من حضور العرض الخاص لفيلم "كارول" والذي تلعب بطولته الممثلة الأمريكية كيت بلانشيت، لعدم ارتدائهن لأحذية ذات كعب عالي.

2- فشل ماثيو ماكونهي:

على مدار السنوات الماضية، أشاد النقاد بالممثل الأمريكي الحاصل على جائزة الأوسكار ماثيو ماكونهي، واعتبروه نجوم هوليوود الذهبي، ولكن بعد عرض فيلم "The Sea of Trees" أصيب النقاد بالإحباط، ورأوا أن الفيلم غير جيد، ولا يتناسب مع مستوى ماكونهي المعتاد، وأنه نسخة مكررة من الكثير من الأفلام المعروضة من قبل.

3- حياة إيمي واينهاوس:

على الرغم من معارضة والد المغنية الأمريكية إيمي واينهاوس وخطيبها السابق للفيلم الوثائقي الذي يدور حولها، ويعرض جزء من حياتها قبل وفاتها بتسمم الكحول، إلا أن النقاد اعتبروا هذا الفيلم والذي أخرجه أسيف كاباديا، أحد أروع الأفلام التسجيلية، فوصفته صحيفة الجارديان "بالتراجيديا الرائعة"، أما الاندبندنت فوجد إنه من أفضل الأفلام المعروضة في المهرجان.

4- مايكل كاين يعود إلى "كان" بعد خمسين عام:

عاد الممثل مايكل كاين إلى المهرجان "كان" بعد غياب استمر لخمسين عام عن حضوره لأول مرة، حيث قال في مؤتمر صحفي لفيلمه Youth المعروض بالمهرجان "جئت إلى هنا منذ خمسين عام، بفيلم Alfie and Alfie ولكني لم أحصل على جائزة، فلم أعود مرة أخرى".

5- إنسايد أوت يبهر الحضور:

أبهر فيلم الرسوم المتحركة "إنسايد أوت" والذي انتجته شركة بيسكار الحضور.

يلعب بطولة الفيلم ميندي كالينج، وإيمي بولر، وبيل هادر، واعتبره النقاد أفضل أفلام بيكسار حتى الآن، والذي يدور حول ما يحدث داخل رأس الفتيات، والرجال. 

6- انهيار قانون السيلفي الجديد:

أصدر المدير التنفيذي للمهرجان تيري فيرمو، قرارا بمنع الصور السيلفي نهائيا على السجادة الحمراء، لأنه يرى إنها مجرد سخافة وحماقة، إلا أن هذا القرار انهار تماما، واعترض عليه المشاهير، الذين التقطوا الصور على السجادة الحمراء، واثناء الفاعليات المختلفة.

7- "كارول" فيلم الجوائز

من المتوقع أن يحصل الفيلم الأمريكي "كارول" والذي تلعب بطولته الممثلة الأمريكية الحاصلة على جائزة الأوسكار كيت بلانشيت، على الكثير من الجوائز، ويشير النقاد بعد رؤيتهم للفيلم الذي يدور حول علاقة سيدة متزوجة وفتاة شابة، إلى امكانية حصوله على جائزة الأوسكار العام المقبل، بالإضافة إلى حصول بلانشيت على جوائز من "كان" كأفضل ممثلة لهذا العام.

فيديو قد يعجبك: