إعلان

ماذا سيحدث للأرض إذا اختفى القمر.. علماء يجيبون بالتفصيل

04:22 م الثلاثاء 30 أبريل 2024

رسم يوضح انقسام الأرض إلى قسمين وتدمير القمر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ارتبط القمر بالأرض طوال فترة دوران كوكبنا حول الشمس منذ نحو 4.5 مليار سنة. ويتكهن علماء الفيزياء الفلكية بأن أصل القمر يكمن في اصطدام قديم، عندما اصطدم جسم بحجم المريخ بكوكبنا، ما أدى إلى إرسال كميات هائلة من الحطام إلى الفضاء. وتجمعت المواد الناتجة من خلال الجاذبية لتشكل ما نعرفه الآن باسم القمر.

نحن وبقية الحياة على الأرض معتادون على وجود القمر لدرجة أنه من الصعب أن نتخيل كيف سيكون الوجود على الأرض إذا اختفى قمرنا فجأة.

وهل يمكن أن ينجرف تابعنا الجميل بعيدًا أو يختفي؟ وماذا سيحدث إذا اختفى القمر؟

يقول نواه بيترو، عالم مشروع مهمة أرتميس 3 القمرية التابعة لناسا، لموقع سبيس، إن القليل من الأحداث الفلكية الواقعية يمكن أن تسبب مثل هذا الحدث الدرامي.

ويوضح "أعتقد أن الحدث الفلكي الوحيد المعقول الذي يمكن أن يحرر القمر هو تأثير كبير على القمر يؤدي إلى تفتيته.. على غرار الاصطدام الكبير الذي يُعتقد أنه أدى إلى تكوين القمر.

ولحسن الحظ، التهمت الشمس والكواكب معظم الأجسام الكبيرة في النظام الشمسي. وقال بيترو إن دخول كوكب مارق إلى النظام الشمسي من الفضاء بين النجوم يمكن أن يحدث الضرر، لكن فرص اصطدامه بالقمر ضئيلة للغاية.

ماذا سيحدث للأرض؟

لنفترض أن ذلك قد حدث بالفعل، حيث اختفى القمر وبقيت الأرض سليمة نسبيًا بطريقة ما.

فيما يتعلق بالعمليات الفيزيائية، فإن أحد أكثر الاضطرابات الملحوظة هو التأثير على المد والجزر في المحيطات، المسؤولة عن النظم البيئية الساحلية. إن الحياة البحرية في مناطق المد والجزر إما أن تموت أو تتكيف، ومن المرجح أن نشهد انهيار النظم البيئية الرئيسية، التي تعتمد على مناطق المد والجزر للحصول على مصادر الغذاء.

يعيش ما يقرب من ثلاثة أرباع سكان العالم على بعد (50 كيلومترًا) من المحيط، وبالتالي، فإن مليارات الأشخاص يحصلون على طعامهم من مناطق المد والجزر. سيكون انهيار هذا النظام البيئي كارثيًا على المجتمعات الساحلية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تآكل المد والجزر على الحواف الساحلية مسؤول عن تشكيل معظم خطوطنا الساحلية. وستقل هذه العملية كثيراً، وتصل المعركة بين البر والبحر إلى هدنة (نوعاً ما).

يلعب المد والجزر أيضًا دورًا مهمًا في التنظيم العام للحرارة في المحيط. يتم سحب مياه المحيط الأكثر برودة والأعمق إلى الخلجان والمداخل عند ارتفاع المد، حيث ترتفع درجة حرارتها. للمد والجزر المحيطي أيضًا تأثير عميق على التيارات المحيطية الأكبر وبالتالي على دوران المحيطات. ولهذه التيارات أيضًا ردود فعل على قيادة الرياح التي تغمرها، والتي تلعب دورًا مهمًا في تنظيم المناخ الساحلي. إن الاختفاء المفاجئ لقوى المد والجزر التي تحرك هذه الآليات سيكون له تأثير كبير على تشتت الحرارة والطاقة حول الكوكب، ما يؤدي إلى تغير درجة الحرارة والمناخ إلى وضع يصعب العيش فيه.

سيستغرق أحد أعمق تأثيرات اختفاء القمر بعض الوقت ليظهر، لكن سيكون له عواقب وخيمة. يقع محور الأرض حاليًا عند 23.4 درجة بالنسبة لمدارنا حول الشمس. ومع ذلك، هناك تمايل في الدورة. لكن الأمر يستغرق 26 ألف سنة لإكمال دورة كاملة، والتي تنحرف بمقدار 2.4 درجة فقط. وبدون القمر الذي يعمل على تثبيته، يمكن أن يصبح التذبذب شديدًا وغير منتظم. في هذا السيناريو، ستختفي الفصول التي يمكن التنبؤ بها، وسيكون القطبان في بعض الأحيان عند خط الاستواء. ستغير النتائج بشكل جذري قابلية الأرض للسكن، حيث أن البيئة التي كان يمكن التنبؤ بها ذات يوم ستصبح معادية للعديد من أشكال الحياة.

ماذا سيحدث للحياة؟

في الواقع، طور عدد من الأنواع والأنظمة البيئية اعتماداً عميقاً على وجود القمر. ففي نهاية المطاف، تطورت الحياة مع القمر ودوراته كحالة بيئية مهمة. تعتمد دورات حياة أو سلوكيات بعض الأنواع على دورات القمر. بعض الأمثلة هي أنواع الطيور التي تعتمد على ضوء القمر كإشارة لرحلة الهجرة. يعد توقيت طلوع القمر أيضًا أمرًا أساسيًا للتكاثر المتزامن للشعاب المرجانية في الحاجز المرجاني العظيم.

يوفر القمر أيضًا مصدرًا للضوء ليلاً للأنواع الليلية، وخاصةً للحيوانات المفترسة أثناء الليل. أظهرت الأدلة أن الثدييات الصغيرة ستحد من نشاطها أثناء ارتفاع القمر (عندما يكون هناك المزيد من الضوء) تجنبا لخطر الافتراس. بدون هذا الضوء، ستحصل الفريسة على دفعة قوية أمام خصومها المفترسين.

التأثيرات على الاستكشاف والثقافة

علاقة الإنسانية بالقمر عميقة. وبطبيعة الحال، كان القمر أول جسم خارج كوكب الأرض تطأه أقدام البشر، وسيؤثر اختفاؤه بشكل كبير على أهدافنا في استكشاف الفضاء. يوفر القمر نقطة انطلاق ملموسة لرحلات فلكية مستقبلية أكبر، حيث يمكننا اختبار معداتنا ومعرفة المزيد عن تاريخ النظام الشمسي دون الابتعاد كثيرًا عن المنزل.

يقول بيترو إن القمر عبارة عن كبسولة زمنية للنظام الشمسي المبكر. ومن خلال دراستها، يمكننا الحصول على أدلة حول كيفية تطور الشمس، وتاريخ التأثيرات على سطح القمر، وكيف كان الوضع في المراحل الأولى للنظام الشمسي.

لذلك، إذا فقدنا القمر، فسنفقد أحد أفضل مواردنا لفهم أصول الأرض.

كما أن إرسال أشياء إلى الفضاء من الأرض يكلف الكثير من الطاقة والموارد، حيث يتعين عليها الهروب من جاذبية كوكبنا. ومع ذلك، يُعتقد أن القمر موطن لكمية كبيرة من المياه المتجمدة، والتي يمكن أن توفر موارد حاسمة لمهمات الفضاء السحيق المستقبلية. ومن خلال الحصول على هذه المياه من القمر، لا يتعين علينا إنفاق مواردنا لإطلاقها من سطح الأرض.

من المهم أيضًا مراعاة دور القمر في الثقافة الإنسانية. تمت كتابة عدد لا يحصى من الأساطير والقصص واللوحات والقصائد والأغاني عن القمر. يلعب التقويم القمري دورًا مركزيًا في الاحتفالات الدينية في جميع أنحاء العالم، ولا شك أن اختفاء القمر من السماء سيكون بمثابة أزمة للعديد من الأنظمة العقائدية البارزة في جميع أنحاء العالم.

ومن العدل القول إنه إذا اختفى القمر من الوجود، فإن التداعيات المادية والبيولوجية والرمزية ستكون هائلة على الكوكب والحياة والناس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان