إعلان

بالصور.. 32 مكانًا غريبًا يبحث فيها العلماء عن الكائنات الفضائية

09:01 م الإثنين 13 مايو 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

هل نعيش وحدنا في الكون؟ إذا فكرت في مدى اتساع الفضاء، فإن مثل هذا الاحتمال يبدو مستبعدًا للغاية. وفي مجرة درب التبانة وحدها، هناك مليارات من الأنظمة النجمية المشابهة لنظامنا، ويمكن أن يكون لنصفها كوكب يشبه الأرض، وفقًا لأحد النماذج.

إذا كانت الحياة موجودة خارج الأرض، فهي هادئة للغاية. هذا ما أشار إليه الفيزيائي إنريكو فيرمي بشكل مشهور عندما قال "أين الجميع؟" أثناء مناقشة الحياة الفضائية الذكية. لكن ما يسمى بمفارقة فيرمي لم تمنع العلماء من البحث في الفضاء عن علامات الحياة، بدءًا من بقايا الحياة الميكروبية وحتى التكنولوجيا الفضائية المتقدمة.

إذن أين بحث العلماء عن الكائنات الفضائية؟ نستكشف هنا 32 مكانًا غريبًا بحث فيه العلماء عن كائنات فضائية، أو كانوا يأملون في الوصول إليها في المستقبل، وفقا لمجلة لايف ساينس.

تريتون.. أكبر أقمار نبتون

يعتبر تريتون، أكبر أقمار نبتون، مكانًا غريبًا. تثور السخانات بغاز النيتروجين، وهناك مواد عضوية - وهي اللبنات الأساسية للحياة - في غلافه الجوي، ويشتبه العلماء في وجود محيط من الماء السائل تحت سطحه الجليدي. يأمل العلماء في فرصة اقتراب تريتون بدرجة كافية من الأرض لإطلاق مهمة استكشاف محدودة، في عام 2025. في عام 2020، كانت ناسا تفكر في إرسال مهمة إلى هذا القمر كجزء من برنامجها الاستكشافي، لكنها اختارت في النهاية مهمتين إلى كوكب الزهرة بدلاً من ذلك. .

سيريس.. حلم الماء والمواد العضوية

عُثر على هذا الكوكب القزم الصغير، الذي يبلغ حجمه حوالي 1/20 من حجم بلوتو، في حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري. وفقًا لوكالة ناسا، يحتوي الكوكب على اثنين من أهم مكونات الحياة: المركبات العضوية والماء. ومع ذلك، فإن الغلاف الجوي على هذا الكوكب رقيق ومن المحتمل أن يكون باردًا جدًا. وفي عام 2018، اقترح الطلاب، بدعم من علماء من وكالة الفضاء الأوروبية، مهمة لجمع عينات من هذا الكوكب وإعادتها. ومع ذلك، لم يتم حتى الآن إعطاء الضوء الأخضر لمثل هذه المهمة.

آيو.. قمر المشتري

آيو هو أحد أقمار المشتري البالغ عددها 95، وهو أكثر الأجسام نشاطًا بركانيًا في النظام الشمسي. على الرغم من أن البراكين تثور مع الصهارة، إلا أن سطحها جليدي. هذه الظروف القاسية، جنبًا إلى جنب الإشعاع المكثف من كوكب المشتري، تجعله موطنًا غير محتمل للحياة، وفقًا لوكالة ناسا. ومع ذلك، يرى بعض العلماء أن الجليد المائي، وربما الماء السائل، كان موجودًا على سطح آيو، وأن هذه المواد من الممكن أن تظل موجودة تحت الأرض، حيث قد تشجع الحرارة الناتجة عن النشاط البركاني على تكوين الحياة. تم اقتراح إرسال مهمة إلى آيو في عام 2029، لكن وكالة ناسا تجاهلت الفكرة لصالح بعثتين إلى كوكب الزهرة.

كاليستو.. أحد أكبر أقمار المشتري

دار مسبار جاليليو، حول كوكب المشتري بين عامي 1995 و2003، وكانت أولى مهامه إلقاء نظرة على كاليستو، أحد أكبر أقمار المشتري. وجد جاليليو دليلاً على احتمال وجود محيطات من الماء السائل تحت سطح كاليستو، وأن الغلاف الجوي الرقيق لهذا القمر قد يحتوي على الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون والأكسجين - وكلها علامات مهمة على قابلية السكن. وسيصل مستكشف أقمار المشتري الجليدية (JUICE) التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، أطلق في عام 2023 إلى كوكب المشتري في ديسمبر 2031، ومن المقرر أن ينفذ 21 رحلة جوية بالقرب من كاليستو ويمكن أن يحسم مسألة ما إذا كان القمر لديه بالفعل محيط تحت السطح.

القمر جانيميد.. ربما يحتوي مياها أكثر من كوكبنا

في مهمته لاستكشاف أقمار المشتري، سينفذ مشروع جويس 12 تحليقًا بالقرب من جانيميد، أكبر قمر في النظام الشمسي، وهناك بعض الأدلة على أن السطح الجليدي لجانيميد، مثل سطح كاليستو، قد يخفي محيطًا مالحًا شاسعًا، ومن المحتمل أن يحتوي على مياه أكثر من جميع محيطات وبحيرات وأنهار الأرض مجتمعة. وباستخدام الكاميرات وأجهزة الاستشعار والرادار، سيحدد مستكشف جويس ما إذا كان هذا المحيط موجودًا أم لا، ويمكنه أيضًا اكتشاف الجزيئات التي تنتجها الحياة.

كوكب الزهرة.. الجحيم قد يحتوي حياة

ربما كان الكوكب الثاني من الشمس يشبه الأرض ذات يوم، بمناخ معتدل ومياه سائلة، بحسب وكالة ناسا. على الرغم من أن ظاهرة الاحتباس الحراري الجامحة أدت إلى تبخر محيطات كوكب الزهرة منذ أكثر من مليار سنة، وارتفاع درجات الحرارة على سطحه، إلا أننا لا نستطيع استبعاد احتمال وجود الحياة هناك. من المرجح أن تكون أي حياة متبقية ميكروبية ومحمولة جواً، وقد يحتوي الغلاف الجوي لكوكب الزهرة أيضًا على غاز الفوسفين، والذي قد يكون علامة على وجود الحياة. ستنطلق مهمت دافنشي وفيريتاس في وقت لاحق من هذا العقد، لجلب عينات من الغلاف الجوي لكوكب الزهرة ورسم خريطة لسطحه، على أمل الإجابة عن الأسئلة حول قابليته للسكن في الماضي والحاضر.

إنسيلادوس.. قمر زحل

في عام 2017، في طريقها إلى زحل، نفذت المركبة الفضائية كاسيني زيارة إلى إنسيلادوس، أحد أكبر أقمار الكوكب. وفقًا لموقع Space.com، اكتشفت تلك المهمة كلا من الماء السائل على شكل محيطات تحت السطح، والجزيئات العضوية، وكلاهما مكونان مهمان للحياة.

تيتان.. قمر شبيه بالبدايات الأولى للأرض

يعد أكبر أقمار زحل غنيًا بالمواد العضوية، ووفقًا لوكالة ناسا، فهو "نظير للأرض المبكرة". مثل الأرض، يتمتع الكوكب بغلاف جوي قائم على النيتروجين، ولكن على عكس الأرض، تسقط أمطار الميثان من السماء. ستنطلق مهمة دراجون فلاي التابعة لناسا في عام 2026، وستهبط على تيتان في عام 2034 لجمع عينات من عشرات المواقع، ما قد يكشف عن المزيد من الأدلة الملموسة على وجود الحياة.

أوروبا.. يحتوي مياها ضعف كوكب الأرض

في البحث عن حياة خارج الأرض، يعد أوروبا، رابع أكبر أقمار كوكب المشتري، أحد أكثر الأماكن الواعدة في نظامنا الشمسي، وفقا لوكالة ناسا. ويُعتقد أن محيطًا ضخمًا من المياه المالحة، يحتوي على ضعف كمية المياه الموجودة في الأرض، يوجد تحت سطح القمر، وربما يحتوي على مواد عضوية. ويعتقد العلماء أن تيارات المحيط تدور باستمرار حول تلك المياه، وبالتالي فإن الحياة الميكروبية، إذا وجدت، يمكن أن تترك آثارًا على السطح الجليدي للكوكب. سينطلق مسبار أوروبا كليبر التابع لناسا في عام 2024، وهو مسبار فضائي يعمل بالطاقة الشمسية، وسيحلق على ارتفاع منخفض لدراسة سطح الكوكب وتحديد ما إذا كان مثل هذا المحيط موجودًا أم لا.

سطح المريخ القاحل.. هل يخفي خزانات مياه؟

كان المريخ، مثل كوكب الزهرة، كوكبًا شبيهًا بالأرض ذات يوم، به بحيرات وأنهار ومناخ دافئ. وربما لا تزال تحتوي على خزانات من الماء السائل على بعد بضعة كيلومترات تحت السطح. وهذا يجعله مرشحًا قويًا لبقايا الحياة، التي من المحتمل أن تكون ميكروبية وتحت سطح الكوكب، هذا إذا كانت موجودة على الإطلاق. هبطت مركبة Mars 2020 Perseverance Rover، وهي إحدى البعثات العديدة إلى المريخ، في Jezero Crater في عام 2021، وتقوم بتحليل عينات الصخور من قاع البحيرة السابق ومواقع أخرى بحثًا عن علامات محتملة للحياة.

اتش دي 110067.. نظام شمسي يضم 6 كواكب

يعد HD 110067، وهو نظام نجمي يضم 6 كواكب أصغر من نبتون، أحد المواقع التي تهم العلماء الباحثين عن حياة خارج كوكب الأرض. في الآونة الأخيرة، وجه الباحثون تلسكوب جرين بانك نحو هذا النظام الكوكبي للبحث عن البصمات التقنية، وهي ترددات الراديو التي تشير إلى وجود حضارات متقدمة تكنولوجيًا. ولم تجد دراستهم، التي نشرت في مجلة Research Notes of the AAS، أي دليل على وجود الحياة، لكن العلماء لا يستبعدون هذا الاحتمال.

كيبلر-38.. نظام كوكبي يحتوي على نجمين

يعد Kepler-38، وهو نظام كوكبي يحتوي على نجمين يدوران حول بعضهما البعض، مجرد واحد من 5 أنظمة متعددة النجوم حددها العلماء كمرشحين واعدين للحياة في دراسة عام 2021. يقع كل نظام من هذه الأنظمة النجمية على بعد ما بين 2764 و5933 سنة ضوئية في كوكبات ليرا والقيثارة والبجعة، ومن المرجح أن يحتوي على عوالم تقع داخل منطقته الصالحة للسكن - ليست قريبة جدًا ولا بعيدة جدًا عن النظام الأم نجم لوجود الماء السائل .

توي-715b.. يقع داخل المنطقة الصالحة للحياة

في TOI-716b، ستحتفل بالعام الجديد كل 19 يومًا. هذا هو عدد المرات التي تدور فيها "الأرض الفائقة" حول نجمها، وهو قزم أحمر يقع على بعد 137 سنة ضوئية فقط. اكتشف العلماء في المملكة المتحدة هذا الكوكب في أوائل عام 2024، وحددوا العالم الصخري كمرشح محتمل للحياة لأنه يقع داخل المنطقة الصالحة للحياة أو "المعتدلة" لنجمه المضيف.

نظام Kepler-16.. شبيه فيلم حرب النجوم

تخيل أنك لا ترى شمسًا واحدة، بل شمسين، تغرق تحت الأفق في غروب شمس مزدوج غريب، تمامًا مثل كوكب تاتوين الخيالي الذي تم تصويره في فيلم "حرب النجوم". سيكون ذلك ممكنًا على كواكب مثل Kepler-16b. هذا الكوكب الخارجي له مدار "دائري"، ما يعني أنه يدور حول نجمين. في حين أن Kepler-16b موجود خارج المنطقة الصالحة للسكن في نظامه النجمي ومن المحتمل أن يكون باردًا جدًا بحيث لا يسمح بوجود الحياة عليه، فقد اقترح العلماء أن ما يصل إلى 60% من أنظمة النجوم الثنائية يمكن أن تشكل كواكب تتمتع بالظروف اللازمة لدعم الحياة.

ترابيست-1.. ولغز الكوكب الرابع

أفاد موقع Space أن تلسكوب جيمس ويب الفضائي قام مؤخرًا بتحويل مراياه نحو نجم بعيد يدور حول 7 عوالم بحجم الأرض. يقع هذا النظام النجمي على بعد 39 سنة ضوئية، ويمكن رؤيته في كوكبة الدلو. والأكثر أهمية هو الكوكب الرابع من النجم، والذي يطلق عليه اسم TRAPPIST-1e.

Kepler-186f.. كوكب بحجم الأرض في المنطقة الصالحة للسكن

إذا قمت بزيارة هذا الكوكب الصخري خارج المجموعة الشمسية، فإن أول ما ستلاحظه هو الألوان. وبسبب الطريقة التي ينعكس بها الضوء على الكوكب Kepler-186f، فإن أي نباتات ستظهر باللون الأحمر أو الأرجواني أو الأسود، وفقًا لوكالة ناسا. تم رصد هذا الكوكب لأول مرة في عام 2014، وكان أول كوكب بحجم الأرض يتم اكتشافه في المنطقة الصالحة للسكن في نظام نجمي آخر.

Kepler-22b.. 145 يوما من الظلام و145 من ضوء الشمس

في هذا العالم العملاق، يدوم الليل والنهار نصف العام، مع 145 يومًا من الظلام التام و145 يومًا من ضوء الشمس المستمر. ومع ذلك، قد تكون الحياة ممكنة على كوكب كيبلر-22ب، وفقًا لوكالة ناسا. من المحتمل أن هذه "الأرض العملاقة"، التي يبلغ نصف قطرها 2.4 مرة ضعف كوكبنا، مغطاة بمحيط من الماء السائل وتقع عند متوسط درجة حرارة سطحية معتدلة تبلغ 60 درجة فهرنهايت (16 درجة مئوية).

Kepler-452b.. نظام شمسي مصغر

Kepler-186 هو نظام شمسي مصغر يمكن وضعه بالكامل داخل مدار عطارد. المنطقة الصالحة للسكن في Kepler-186 صغيرة جدًا مقارنة بالشمس لأنه نجم أصغر بكثير وأكثر برودة. حجم ومدى المنطقة الصالحة للسكن في كبلر-452 هو تقريبًا نفس حجم الشمس، ولكنه أكبر قليلاً لأن كيبلر-452 أقدم إلى حد ما، وأكبر وأكثر سطوعًا. حجم مدار Kepler-452b هو تقريبًا نفس حجم مدار الأرض عند 1.05 وحدة فلكية (الوحدة الفلكية هي المسافة بين الأرض والشمس).

GJ 486 b.. العام يعادل 1.5 يوم أرضي

يدور هذا الكوكب الخارجي حول نجمه المضيف بسرعة كبيرة بحيث أن العام يعادل 1.5 يوم أرضي فقط، وفقًا لتلسكوب ويب الفضائي. في حين أن سطح الكوكب تبلغ درجة حرارته (426 درجة مئوية) – وهو على الأرجح حار جدًا لدرجة لا تسمح بوجود الحياة – فقد اكتشف تلسكوب جيمس ويب الفضائي تلميحات لوجود بخار الماء، وهي علامة محتملة على أن الكوكب لديه غلاف جوي.

K2-18b.. جزيئات عضوية في الغلاف الجوي

هذا الكوكب الخارجي، الذي يقع على بعد 120 سنة ضوئية منا، هو مكان بارد وواسع. يبلغ نصف قطره ضعف نصف قطر الأرض وتبلغ كتلته 8.6 مرة. يتكون غلافه من الجليد عالي الضغط، كما أن غلافه الجوي غني بالهيدروجين. ومع ذلك، في دراسة أجريت عام 2023 ونشرت في مجلة The Astrophysical Journal Letters، أفاد العلماء أنهم اكتشفوا، باستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي، جزيئات عضوية - اللبنات الأساسية للحياة - في الغلاف الجوي للكوكب.

الحياة في منطقة الحد الفاصل بين الضوء والظلام

ماذا لو؟ للانتقال من الليل إلى النهار، كان عليك السفر مسافة تعادل منتصف محيط الأرض العالم؟ بالنسبة للعديد من الكواكب، هذا هو الواقع. تمتلك هذه الكواكب جانبًا واحدًا يواجه نجمها المضيف باستمرار. في دراسة أجريت عام 2023 ونشرت في مجلة الفيزياء الفلكية، اقترح العلماء أن الحياة يمكن أن توجد في مناطق الإنهاء – الحد الفاصل بين الضوء والظلام – لهذه العوالم التي تبدو غير مضيافة.

نجم يحتضر.. هل أرسل إلينا رسالة

وفي أوائل عام 2023، لوحظ موت نجم في المجرة ميسييه 101. على الرغم من أنه حدث على بعد 25 مليون سنة ضوئية، إلا أنه كان من الصعب جدًا تفويت الحدث، فقد مات في انفجار عنيف يسمى المستعر الأعظم من النوع الثاني. وقد دفع ذلك العلماء إلى التفكير: ماذا لو عرفت الحياة الذكية أن مثل هذا الحدث سوف يلفت انتباهنا؟ في دراسة نشرت في قاعدة بيانات ما قبل الطباعة arXiv، اقترح العلماء البحث في المنطقة المحيطة بالمستعر الأعظم عن أنظمة النجوم التي يحتمل أن تكون صالحة للحياة، في حالة وجود حضارات غريبة تعيش هناك وربما تحاول إرسال رسالة إلينا.

مركز مجرة درب التبانة

ستكون الكائنات الفضائية الموجودة في قلب مجرتنا في موقع متميز لجذب انتباهنا، حيث سيكون بمقدورهم الوصول إلى مساحة واسعة من الفضاء عن طريق إرسال الإشارات إلى الخارج. ولهذا السبب يحول بعض العلماء بحثهم عن حياة خارج كوكب الأرض إلى منتصف درب التبانة. وفي دراسة حديثة نشرت في مجلة The Astronomical Journal، أبلغ العلماء عن الاستماع لنبضات ذات تردد ضيق، والتي يستخدمها البشر في الرادار، وتبرز في مواجهة ضوضاء الراديو الخلفية في الفضاء، القادمة من هذه المنطقة من مجرتنا.

خردة الفضاء.. هل هي بقايا تكنولوجيا فضائية؟

ماذا لو لم يكن الحطام الذي يطفو حول كوكبنا عبارة عن صخور، بل بقايا تكنولوجيا فضائية؟ في دراسة حديثة نُشرت في مجلة arXiv، جادل العلماء بأن ما يسمى بـ "المتطفلين بين النجوم"، أي الحطام من أنظمة النجوم البعيدة، يمكن أن يصبح محصورًا في مدار الأرض - وأن هذا الحطام قد يكون أجسامًا صنعتها كائنات فضائية.

شمسنا.. محطة إرسال

إذا أراد أحد أشكال الحياة الذكية أن يرسل لنا رسالة، فيمكنه افتراضيًا استخدام شمسنا كعقدة في "إنترنت فضائي" عملاق. وبسبب الجاذبية الهائلة للنجم، فإنه يحني الضوء، مما يسمح له بالعمل مثل عدسة مكبرة للإشارات المرسلة عبر مسافات شاسعة. وفي دراسة نشرت في مجلة The Astronomical Journal، أفاد العلماء بمسح الشمس بحثًا عن مثل هذه الإشارات الراديوية، لكنها لم تتوصل إلى نتيجة كافية.

الأكوان الموازية

حسنًا، لا توجد حقًا طريقة "للبحث" في الأكوان الموازية - على الأقل ليس بعد. ومع ذلك، اقترب العلماء كثيرًا عندما أجروا محاكاة حاسوبية ضخمة لمعرفة أنواع الأكوان التي قد تكون مناسبة للحياة. ووجدوا أن الحياة قد تتشكل حتى في الأكوان الكثيفة بالطاقة المظلمة، وهي القوة الغامضة التي تحرك توسع كوننا، والذي لم يكن يُعتقد في السابق أنه محتمل.

أومواموا.. جسم من خارج نظامنا الشمسي

انطلق هذا الجسم المستطيل أمام شمسنا في عام 2017، لكنه لم ينشأ في نظامنا الشمسي. وقد دفع ذلك أحد علماء الفيزياء الفلكية في جامعة هارفارد إلى القول بأن مثل هذا الجسم من المحتمل أن يكون من بقايا التكنولوجيا الفضائية. ومع ذلك، فإن معظم المجتمع العلمي لا يتفق مع هذا الرأي، وعندما استخدم علماء آخرون تلسكوب Murchison Widefield Array لإلقاء نظرة فاحصة، لم يجدوا أي دليل على أن الجسم كان من أصل صناعي.

LHS 1140 b.. الكوكب الأكثر إثارة

وصف أحد العلماء هذا الكوكب بأنه الكوكب الخارجي "الأكثر إثارة" في هذا العقد. يقع على بعد 40 سنة ضوئية، ويدور حول نجم يبلغ حجمه خمس حجم شمسنا فقط، ويستقبل أقل من نصف الضوء الذي تتلقاه الأرض. هذا الكوكب ليس كثيفًا بدرجة كافية ليكون صخريًا تمامًا، لذلك يعتقد الباحثون أنه يحتوي على مياه سائلة وفيرة أو غلاف جوي مليء بالعناصر الخفيفة - لكن الأمر سيتطلب المزيد من القياسات بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي.

بروكسيما سنتوري ب

يقع بروكسيما بي على بعد 4.2 سنة ضوئية فقط، وهو أقرب كوكب خارج المجموعة الشمسية معروف إلى الأرض. أفاد موقع Space أنه من المحتمل أن يكون هذا الكوكب "مغلقًا مديًا". وهذا يعني أن أحد جوانبه يواجه الشمس باستمرار، في حين أن أحد الجانبين يواجه الشمس دائمًا، لذلك هناك نهار مستمر على جانب واحد، وليل مستمر على الجانب الآخر. يقع هذا الكوكب في المنطقة الصالحة للسكن للنجم المضيف بروكسيما سنتوري، لذلك من الممكن أن يحتوي على مياه سائلة. ولكن من الممكن أيضًا أن يكون الإشعاع الشديد قد جرد غلافه الجوي.

الثقوب السوداء.. مصدر هائل للطاقة

لا، لا يعتقد العلماء أن الحياة يمكن أن توجد في ثقب أسود، لكن الحضارات الذكية قد تستخدم الأجرام السماوية الضخمة كمصادر لا حدود لها للطاقة، حسبما تكهن العلماء في دراسة أجريت عام 2021 ونشرت في مجلة Physical Review D. قد تكون هذه الطريقة لتجميع الطاقة تترك آثارًا خارج "أفق الحدث"، حيث تكون جاذبية الثقب الأسود أقوى من أن تتمكن المادة والطاقة من الإفلات منها. وجادل العلماء بأنه من الممكن أن تكون هذه الآثار قد لوحظت بالفعل.

مفتاح اللغز في الأرض

للتعرف على الحياة خارج نظامنا الشمسي، يجب علينا أن ننظر إلى أنفسنا، كما اقترح العلماء في مؤتمر علوم القمر والكواكب الثاني والخمسين في عام 2021. إن مراقبة الأرض من وجهة نظر نظام شمسي آخر يمكن أن تساعدنا في تحديد علامات الحياة، والتي يمكننا ثم تنطبق على دراستنا للكواكب الخارجية.

ميسير 13.. رسالة إلى هرقل

في مكان ما في الفضاء، هناك رسالة لاسلكية أرسلها فريق من العلماء في عام 1974 تتجه نحو النظام النجمي ميسييه 13، المعروف أيضًا باسم مجموعة هرقل. قام العلماء، ومن بينهم فرانك دريك وكارل ساجان، بتأليف "رسالة أريسيبو" الشهيرة بالشفرة الثنائية. وهي تصور شكل عصا بشرية، وبنية الحمض النووي الحلزوني المزدوج، ونموذج لذرة الكربون، ورسم تخطيطي للتلسكوب. بحلول الوقت الذي تصل فيه الرسالة إلى العنقود النجمي، الذي يبعد 25000 سنة ضوئية، سيكون ميسييه 13 قد تحرك، لكن قد يتمكن الفضائيون من اكتشاف الإشارة أثناء إبحارها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان