إعلان

6 نصائح من صحة مطروح لمرضى الهيموفيليا

03:53 م الثلاثاء 16 أبريل 2024

مديرية الصحة بمطروح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد البدري:

نظمت مديرية الصحة بمطروح احتفالية باليوم العالمي لمرضى الهيموفيليا، اليوم الثلاثاء؛ بحضور عدد من الأطفال وذويهم، بهدف نشر الوعي المجتمعي بالمرض حفاظا على الصحة العامة.

وكلمة "هيموفيليا" تعني سيولة الدم، وهو أحد أمراض الدم الوراثية الناتجة عن نقص أحد عوامل التجلط في الدم بحيث لا يتخثر دم الشخص المصاب بمرض الهيموفيليا بشكل طبيعي؛ ما يجعله ينزف لمدة أطول.

وقال الدكتور مبروك سالم وكيل وزارة الصحة بمطروح، إن الفعالية شهدت نقاشات مع الأطفال وذويهم بمشاركة فريق التثقيف الصحي والإعلام، من إدارة الثقافة الصحية بمديرية الصحة وفريق التواصل المجتمعي، عن كيفية التعامل مع النزيف الحاد وإنقاذ المريض في حالة التعرض له والتوعية بمرض الهيموفيليا وكيفية التعامل معه.

ووجه وكيل وزارة الصحة 6 نصائح تضمنت معرفة أعراض الهيموفيليا وأهمية اتباع السلوكيات الصحية التي تقلل من حدوث أي مضاعفات للمريض، ممارسة النظافة الجيدة للأسنان لتجنب أمراض اللثة والتي قد تؤدي إلى النزيف المفرط، أهمية عمل تمارين معينة لتحسين قوة العضلات والعظام وذلك تحت إشراف طبي، تجنب بعض الأدوية التي قد تؤدي الى النزيف، عمل الفحوصات الدورية والمنتظمة لعدوى الدم، والتغذية السليمة والمطلوبة لمرضى الهيموفيليا.

يذكر أن اليوم العالمي للهيموفيليا الذي يوافق 17 أبريل من كل عام، أطلقه ونظمه الاتحاد العالمي للهيموفيليا خلال العام 1989، واستمر بالانتشار عاما بعد عام، وذلك لأهمية الأهداف والأفكار التي يحاول تقديمها للعالم حول مرض الهيموفيليا والمعاناة الصامتة التي يعيشها المصابون به.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان