إعلان

من 4 بنوك.. بدء صرف 8 مليارات جنيه لدعم المصدرين 6 يونيو

11:24 ص الثلاثاء 21 مايو 2024

الدكتور محمد معيط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه سيتم تبكير صرف "المساندة التصديرية" بقيمة 8 مليارات جنيه للمستفيدين من المرحلة السابعة لمبادرة "السداد النقدي الفوري" ليبدأ من يوم 6 يونيو المقبل من بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والمصري لتنمية الصادرات.

وأضاف في بيان للوزارة اليوم، إن هذا سيأتي بالإضافة إلى الموعدين المعلنين من قبل 27 يونيو و8 أغسطس 2024، وذلك للشركات التى استوفت مستنداتها حتى مشحونات 30 يونيو 2023، بنفس الضوابط السابقة.

وسيتم تطبيق خصم نسبة تعجيل السداد بقيمة 15% حتى مشحونات 30 يونيو 2021، ونسبة 8% عن المشحونات من أول يوليو 2021 إلى 30 يونيو 2022، وعدم تطبيق أي نسبة خصم عن المشحونات من أول يوليو 2022، وما يليها، وفق الوزير.

وأوضح أنه سيتم إجراء تسويات مالية أو مقاصة بين مستحقات "دعم المصدرين" ومستحقات جهات الدولة من الضرائب والجمارك والكهرباء والغاز الطبيعي.

وأكد أنهم يعملون على سرعة ضخ سيولة نقدية للمصدرين، تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بدعم القطاعات الإنتاجية والتصديرية، من أجل مساندتها فى مواجهة تداعيات التحديات العالمية والإقليمية الراهنة.

وأضاف الوزير أننا حريصون على تمويل برامج تحفيز النشاط الاقتصادى، خاصة مساندة قطاع الصناعة والأنشطة التصديرية، وغيرها من المبادرات، فى موازنة العام المالى المقبل، بإجمالى 40.5 مليار جنيه، منها 23 مليار جنيه للاستمرار في سرعة رد الأعباء التصديرية.

وأوضح الوزير، أن إجمالى قيمة دعم الحكومة للمصدرين الذى تم صرفه للشركات المصدرة، خلال 4 سنوات الأخيرة مُنذ بدء مبادرات سداد المستحقات المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات في أكتوبر 2029 وحتى الآن، يبلغ نحو 55 مليار جنيه للمصدرين، بخلاف 8 مليارات جنيه التي سيبدأ صرفها.

وقالت نيفين منصور، مستشار نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسى، إن المرحلة السابعة من مبادرة "السداد النقدي الفوري" لدعم المصدرين شهدت إقبالًا ملحوظًا، انعكس فى تقدم 2500 شركة مصدرة لوزارة المالية منذ فتح باب تلقى الطلبات فى 10 مارس الماضى وحتى 9 مايو الجارى.

وأشار إلى سلسلة النجاحات التي حققتها وزارة المالية ومبادراتها السابقة لسداد متأخرات دعم المصدرين، بالتعاون المثمر مع القطاع المصرفي، ووزارة التجارة والصناعة، وصندوق تنمية الصادرات.

وأوضح نيفين أنه يتم صرف المساندة التصديرية للمستفيدين بمبادرة "السداد النقدي الفوري"، من خلال البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك المصرى لتنمية الصادرات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان