إعلان

بعد التباطؤ في 2024.. الأوروبي للإعمار يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد المصري إلى 4.4% بنهاية ديسمبر 2025

12:43 م الأربعاء 15 مايو 2024

البنك الأوروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

رفع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD توقعاته لمعدل نمو الاقتصاد المصري على أساس عام ميلادي إلى 4.4% بنهاية ديسمبر 2025، بحسب تقرير للبنك حول توقعاته لمنطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط (SEMED) الصادر اليوم.

وعلى أساس عام مالي الذي يبدأ في يوليو من كل عام، رفع البنك أيضا توقعاته لمعدل نمو الاقتصادي المصري للعام المالي المقبل 2024-2025 بشكل أكثر إيجابية، إلى 4% بنهاية يونيو بعد المقبل رغم توقعاته بانكماش الاقتصاد المصري خلال العام المالي الجاري إلى 3% بدلا من 4.8% في توقعات سابقة.

ويأتي ذلك بفضل الدعم الكبير من المانحين- مؤسسات التمويل الدولية وصندوق النقد الدولي- واستقرار الاقتصاد الكلي في إطار برنامج صندوق النقد الدولي الذي تمت الموافقة عليه في مارس 2024.

ورجح البنك في تقريره أن يؤدي انخفاض قيمة الجنيه المصري مؤخراً إلى إعادة تنشيط الاستثمار الأجنبي والمحلي، وخاصة إذا كان مصحوباً بإصلاحات هيكلية.

وحول التبعات السلبية للهجمات في البحر الأحمر، قال البنك أنه تم تعويض الانخفاض في إيرادات مصر من حركة المرور في قناة السويس من خلال الالتزامات الأخيرة من الشركاء الدوليين، بما في ذلك برنامج صندوق النقد الدولي الموسع، وفق تقرير البنك.

وقد ساهم الدعم المقدم من صندوق النقد الدولي والجهات المانحة الدولية في استقرار الاقتصاد الكلي في مصر والأردن والمغرب، وفق التقرير.

وبشكل عام، قال البنك في تقريره إن المنطقة أظهرت مرونة في مواجهة الحرب في غزة وتصاعد التوترات السياسية والأمنية الإقليمية خلال الأشهر الماضية، على الرغم من أن الأردن شهد انخفاضًا في السياحة والاستثمار بينما استمرت تونس في معاناتها من قيود التمويل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان