إعلان

لا تزيد عن 200 ألف جنيه.. ما عقوبة الغش وحيازة موبايل خلال الامتحانات؟

07:45 م الثلاثاء 16 أبريل 2024

لجان الامتحانات - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد فتحي:

تستمر الدراسة في كافة المحافظات حتى نهاية الشهر الجاري، على أن تبدأ امتحانات نهاية العام الدراسي 2023-2024 يوم 8 مايو 2024، لصفوف النقل في كافة محافظات الجمهورية.

واتخذت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عدة إجراءات جديدة خلال امتحانات، إذ ألزمت كافة الإدارات التعليمية والمدارس بتنفيذ التعليمات الصادرة من الوزارة بشأن امتحانات الترم الثاني 2024 لجميع المراحل التعليمية.

وجاءت أبرز الإجراءات والتعليمات بشأن امتحانات نهاية العام الدراسي الثاني وهي كالآتي: الانتهاء من وضع خطة عقد امتحانات الترم الثاني 2024 لجميع المدارس، بالإضافة إلى الانتهاء من متابعة استعداد وجاهزية المدارس لعقد امتحانات الترم الثاني 2024 وإزالة المعوقات التي تواجه أي مدرسة.

كما شملت التعليمات: الانتهاء من توقيع جميع المدارس بالعلم على التعليمات المسلمة بشأن امتحانات نهاية العام، بالإضافة إلى متابعة انتهاء المدارس من إخطار جميع الطلاب بجدول امتحانات الترم الثاني، فضلا عن متابعة انتهاء المدارس من تجميع إقرارات الانتهاء من مناهج الترم الثاني قبل الامتحانات وإحضار نسخة من الإقرارات للإدارة وإفادة المرحلة بالمديرية.

وشملت التعليمات أيضا: الانتهاء من تكليفات وضع أسئلة امتحانات الترم الثاني لجميع المدارس، ومتابعة الانتهاء من أعمال الطباعة خلافه وإحضار نسخة من التكليفات للإدارة التعليمية وافادة المرحلة بالمديرية، بالإضافة إلى الانتهاء من تكليفات تشكيل كنترولات امتحانات الترم الثاني، وإحضار نسخة من التشكيل للإدارة التعليمية وإفادة المرحلة بالمديرية.

كما شملت التعليمات: تجميع إقرارات الانتهاء من امتحانات الترم الثاني العملية لمادة العلوم والحاسب الآلي وغيرها من الامتحانات العملية والمهام الأدائية والمواد التي لا تضاف للمجموع وإحضار إفادة بذلك للإدارة وافادة للمرحلة بالمديرية، بالإضافة إلى الانتهاء من تقييمات الترم الثاني العملية للأنشطة التربوية الاصفية وإحضار إفادة بذلك للإدارة.

وجاءت التعليمات أيضا بضرورة متابعة تطهير وتعقيم جميع حجرات المدارس يوميا قبل وبعد كل امتحان من امتحانات الترم الثاني، ومتابعة النظافة وتوافر أدوات النظافة بدورات المياه ومتابعة التباعد بين الطلاب وأقصى عدد باللجنة 20 طالب من ذات الصف أو من صفين بمدارس.

عقوبة الغش في الامتحانات:

تنص المادة الأولي من قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات على أن: يتم توقيع الحبس مدة لا تقل عن عامين ولا تزيد على 7 سنوات وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، لكل من قام بطباعة أو نشر أو الترويج بأي شكل من الأشكال أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تتعلق بالتقييم بكافة مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية منها بقصد الغش والإخلال بالنظام العام لآلية الإمتحانات.

كما تعد محاولة الشروع في عمل الأفعال السابقة بالحبس مدة لا تقل عن عام، وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولاتزيد على 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

- عقوبة حيازة الموبايل في الامتحانات:

وتنص المادة الثانية من قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات على أنه مع عدم الاخلال بأحكام قانون الطفل المشار إليه يعاقب بغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيها، ولا تزيد على 10 آلاف جنيه كل من حاز بلجان الامتحانات أثناء انعقادها دون مقتضى أي من أجهزة الهواتف المحمولة أو غيرها من أجهزة الاتصال أو الإرسال أو الاستقبال السلكية أو اللاسلكية أو أي من أجهزة التقنية الحديثة أيا كان نوعها بقصد الغش أو المساعدة في ارتكاب الأفعال المنصوص عليها في المادة 1 من هذا القانون، وتقضي المحكمة بمصادرة الأجهزة. للمزيد من أخبار التعليم (اضغط هنا)

اقرأ أيضا:

85% اختياري و15% مقالي.. ما مواصفات امتحانات مادة الجغرافيا للثانوية العامة؟

هل تضع وزارة التعليم توصيات المرحلة الأولى لـ"الحوار الوطني" موضع التنفيذ؟

متى يفقد طالب الثانوية العامة درجات الامتحان وتظليل ورقة "البابل شيت"؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان