إعلان

"من صلى البردين دخل الجنة".. أستاذ بالأزهر يكشف معناه وهل هو حديث صحيح

08:12 م الثلاثاء 30 أبريل 2024

الدكتور السيد سعيد الشرقاوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

كشف الدكتور السيد سعيد الشرقاوي، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، عن مدى صحة ومعنى الحديث الشريف: "من صلى البردين دخل الجنة".

وقال الشرقاوي إنه ورد عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى البردين دخل الجنة".. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، والحديث رواه البخاري.

أما عن شرح الحديث، فيقول الشرقاوي، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك:

لقد فضل الله عز وجل بحكمته بعض العبادات على بعض؛ لما تتميز به، وجعلها سببا لدخول الجنة، ومن تلك الأعمال ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث عن فضل صلاتي البردين، وهما الفجر والعصر، وسميتا بهذا الاسم؛ لأنهما يقعان في وقت إبراد الجو وتلطفه في الصباح حيث تظهر رطوبة الهواء وبرودته، وعند العصر حيث يظهر انكسار حرارة النهار والدخول في وقت اعتدال الجو، حيث بين النبي صلى الله عليه وسلم أن من صلى هاتين الصلاتين بحقهما دخل الجنة.وخص هنا الفجر والعصر؛ لأن الفجر يكون عند لذة النوم، والعصر يكون عند اشتغال الإنسان بعمله، فمن حافظ عليهما كان من باب أولى أن يحافظ على بقية الصلوات. وقيل: إنما خصتا بالذكر والتأكيد؛ لفضلهما باجتماع ملائكة الليل وملائكة النهار فيهما، وتعاقبهم وصعودهم إلى السماء فيخبرون الله بأحوال العباد وهو أعلم بهم؛ فالأولى أن يكون العبد على طاعة في هذين الوقتين ليفوز بالجنة، وقد قال تعالى مصداقا لذلك: {فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب} [سورة ق: 39].وفي الحديث: فضل المحافظة على صلاتي الفجر والعصر.وفيه: عظم أجر العبادة وقت التشاغل والغفلة.

اقرأ ايضًا:

الإفتاء توضح حكم الشرع في الوصية الواجبة وهل يجوز فرضها بالقانون

هل الاحتفال بيوم شم النسيم له أصول أو عقائد مخالفة للإسلام؟.. الإفتاء توضح

بالفيديو| أمينة الفتوى تنصح المتزوجين حديثاً: يجوز تأجيل الإنجاب في هذه الحالات

"زوجي يعتقد أن مرضه عقاب من الله فترك الصلاة".. سيدة تشكو وأمين الفتوى ينصح

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان